فلاش الصور

يا ساتر

Saturday, January 12, 2008

كفاله اليتم

كفاله اليتيم

أرقام وإحصائيات

ليس شيء أصدق من الأرقام والإحصائيات لكي تبرز حجم الأيتام الفلسطينيين الذين فقدوا معيلهم بقضاء الله وقدره أو بفعل ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في انتفاضة الأقصى المباركة التي شهدت ارتفاعا في معدلات الأيتام الفلسطينيين بسبب القتل الممنهج لأرباب الأسر الفلسطينية أينما كانوا في العمل أو في الشوارع والأزقة أو على عتبات منازلهم. وإذا كان عدد الأيتام التقريبي 22 ألفا فإن معدلات الأيتام في فلسطين في ارتفاع مستمر بسبب الأوضاع السياسية التي فرضها الاحتلال من قتل ممنهج للمواطن الفلسطيني، ويشير إلى أن ذلك يتناسب طرديا مع كفالات الأيتام، سواء على الصعيد المحلي أو الخارجي، على الصعيد المحلي فقد بلغت نسبة الأيتام المكفولين 32% من مجموع الأيتام في غزة. الهلال الأحمر الإماراتي على الصعيد الخارجي يقدم كفالة لحوالي 35% من الأيتام، ولجنة الأعمال الخيرية تقوم بكفالة 4.44% يتيم فلسطيني في حين تقدم لجنة المناصرة بالأردن حوالي 9% من الكفالات، بالإضافة إلى 7% تقدمها لجنة فلسطين الخير، و3% تقدمها لجنة الأعمال الخيرية، كما تقدم الندوة العالمية للشباب الإسلامي كفالة لأيتام بنسبة 1%، وأهل السنة والجماعة 2%، وسيف آل نهيان 1%، والرحمة العالمية 2%، وإنتربال 5%، وبذلك يكون عدد الأيتام المكفولين حوالي 2800 يتيم. قال تعالى (يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم ((كلا بل لا تكرمون اليتيم (الفجر17

فوائد كفالة


قال صلى الله عليه وسلم :** أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا ، وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما شيئا }
-1
كفالة اليتيم من قبل المسلم تؤدي إلى مصاحبة الرسول صلى الله عليه وسلم في الجنة وكفى بذلك شرفا وفخرا0
-2
كفالة اليتيم والإنفاق عليه وتربيته والعناية به تدل على طبع سليم وفطرة نقية وقلب رحوم 0
-3
المسح على رأس اليتيم و تطييب خاطرة تؤدي إلى ترقيق القلوب وتزيل القسوة عنه0
-4
تعود على صاحبها بالخير الجزيل والفضل العظيم في الحياة الدنيا فظلا عن الآخرة قال تعالى :** هل جزاء الإحسان إلا الإحسان } الرحمن الآية 6 .
-5
تساهم في بناء مجتمع خال من الحقد والكراهية وتسود فيه روح المحبة والمودة 0 قال صلى الله عليه وسلم :** ترى المؤمنين في تراحمهم وتوادهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى } رواه البخاري .
-6
إكرام اليتيم والقيام بإمرة ورعايته والعناية به وكفالته إكرام لمن شارك الرسول صلى الله عليه وسلم في صفة اليتم ، وفي هذا دليل على محبته صلى الله عليه وسلم .
-7
كفالة اليتيم من الأخلاق الحميدة التي أقرها الإسلام وامتدح أهلها .
-8
كفالة اليتيم تزكي مال المسلم وتطهره وتجعل هذا المال نعم المال الصاحب للمسلم .
-9
في كفالة اليتيم بركة عظيمة تحل على الكافل وتزيد في رزقه .
-10
كفالة اليتيم تجعل البيت الذي فيه اليتيم خير البيوت كما قال صلى الله عليه وسلم :** خير بيت المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه } رواه ابن ماجه .
-11
في كفالة اليتيم حفظ لذريتك من بعدك وقيام الآخرين بالإحسان إلى ايتامك 0 قال تعالى:** وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولا سديدا } النساء الآية 9 وإضافة .
-12
استغلال صرف المال والوقت في عبادة من عبادات الله .
-13
أن الله يخلف على الكافل في الدنيا والآخرة ، وسعة في الرزق . فورد عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال :ما من يوما إلا ينادي فيه ملكين يقول الأول :اللهم أعطى منفقا خلفا ويقول الأخر :اللهم أعطى ممسكا تلفا . أو كما قال صلى الله عليه وسلم .
-14
إن كفالة الأيتام تحفظهم بعد الله من الانحراف .
-15
في كفالة اليتيم كسب للحسنات ومحي للسيئات .

0 comments: